المركز المصرى الدولى للزاعة

التعريف بالإدارة:

بعـد إنشـاء مراقبـة العلاقـات الزراعيـة الخارجيــة بمقتضـي القـرار الوزاري الصــادر في 7 أغسطس عام 1963، بدأ العمل بالمركز التدريبي للدول الآفرواسيوية في يناير من عام 1965 وتحول إلي المركز المصري الدولي للزراعة في يونيـو من عام 1973.
يعتبر المركز المصري الدولي للزراعة هو إحدى مراكز التدريب الدولية التي تهدف إلي تدريب مبعوثي الدول الأجنبية من القارة الأفريقية والأسيويــة و دول أمريكا اللاتينيــة ودول جزر الكاريبي ودول شــرق أوروبا ودول الكومنولث (الجمهوريات الإسلامية المستقلة حديثا عن الاتحاد السوفيتي) وكذا مبعوثي الدول العربيـة، وذلك بغرض رفع كفاءة الكوادر الفنية في القطاع الزراعي تنمية الموارد البشرية والمعاونة في تطوير والارتقـاء بمستوى الإنتـاج والإنتاجية الزراعية والحيوانية في هذه الدول.
المركز المصري الدولي للزراعة هو الجهة المختصة الوحيدة بوزارة الزراعة المصرية والمنوط لها الإعداد والتخطيط والتنفيذ والإشراف علي البرامج التدريبية الزراعية لمبعوثي الدول الأجنبية، وكذا اتخاذ إجراءات إيفاد العاملين بقطاع الزراعة للتدريب أو الحصول علي درجات علمية بالخارج.
المركز المصري الدولي للزراعـة مزود بعدد من القاعات التدريبية المجهزة علي أعلي المستويات العالمية من أجهزة المعينات البصرية والسمعية والإذاعة الداخلية (أربع قاعـات) ، وملحق بكل قاعـة تدريب كبائن ترجمـة فوريـة من اللغة الإنجليزية إلي اللغات الفرنسية والأسبانية واللازمة للمتدرب خلال فترة تواجده بمقر المركز لتلقي المحاضرات ، كما تصاحبه خدمة الترجمة الفورية والتتبعيـة (إنجليزية – فرنسية – أسبانية) خلال زياراته للأماكن الزراعيـة. و يقوم المركز بانتقـاء السـادة المحاضرين من الجامعـات المصرية والمعاهد البحثية.

يضم المركز المصري الدولي للزراعة الإدارات التالية:

إدارة البرامج المنتظمة
تتولى تخطيط البرامج والدورات التي يتم تنظيمها سنويًا بالتعاون مع وزارة الخارجية والتى يحضرها مبعوثين من قارات مختلفة (إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية).

إدارة البرامج المشتركة
تتولى الإشراف على تخطيط و تنفيذ البرامج التدريبية التى تنفذ بناء على الاتفاقيات بين المركز المصرى الدولى للزراعة و المنظمات الدولية فى المجالات الزراعية المختلفة.

إدارة البرامج الخاصة
تتولى الإشراف على تخطيط و تنفيذ البرامج التدريبية الخاصة التى تعقد تلبية لطلب الحكومات والهيئات الحكومية الاجنبية فى المجالات الزراعية المختلفة.

إدارة البرامج التوجيهية
تتولى تخطيط وتنفيذ ومتابعة البرنامج التوجيهى لتعريف الموفدين من الدول المختلفة التاريخ الحضارى لمصر القديمة من الجانب الزراعى والثقافى والاجتماعى من خلال الزيارات السياحية.

إدارة علاقات المبعوثين

  • تسجيل الوافدين إلى المركز وعمل حلقة اتصال بين المبعوثين وإدارات المركز المختلفة لتسيهل تلبية احتياجات المبعوثين.
  • تسهيل الاجراءات اللازمة للتأمين الصحى الخاص لسلامة المبعوثين وأيضا المشاكل التى تتعلق بالإقامة خلال فتره إقامتهم فى مصر.

إدارة التقويم والتقييم
تقوم بتقدير احتياجات الموفدين من الدول المشاركة فى برامج التدريب بالمركز وتقييم هذه البرامج بعد تخطيطها وخلال مراحل تنفيذها.

إدارة خدمات البرامج

  • تختص الادارة بإجراءات توجيه الدعاوى لبرامج التى ينفذها المركز وتلقى الترشيحات ومتابعة وصول المبعوثين وتوفير الاقامة لهم خلال فتره التدريب العملى والنظرى بالقاهرة والمحافظات الأخرى .
  • إعداد مقر المركز للبرامج المنفذة وتوفير المترجمين الفوريين والتتبعيين للغات المطلوبة من خلال قسم الترجمة والاشراف على صيانة الأجهزة من خلال قسم الأحهزة وتوفير وسائل الانتقال للمبعوثين خلال تنقلاتهم داخل وخارج المحافظات جمهورية مصر العربية من خلال قسم الحركة.

إدارة المكتبة
تعتبر احد المراكز الثقافية لمبعوثى المركز المصرى الدولى للزراعة وتختص بجمع المجلدات والموسوعات العلمية والنشرات الدورية باللغات المتعامل بها بالمركز والتى تصدر من الوزارات والهيئات الحكومية والغير حكومية.

إدارة الاتصالات الخارجية للمبعوثين
العمل على اتصال بالمبعوثين الذين تم تدريبهم بالمركز المصرى بعد عودتهم إلى بلادهم حتى يمكن توثيق العلاقة بينهم وأيضا إمدادهم النشرات العلمية التى يهتم بها المبعوث على حدة.

إدارة التدريب الخارجى والمنح

  • تتلقى عروض المنح الخارجية والهيئات الأجنبية , وكما تتلقى دعوات الاشتراك فى حلقات البحث والندوات وعرض موضوعاتها على الجهات المختصة بها .
  • اتخاذ الاجراءات الخاصة بتنفيذ الايفاد للتدريب لمختلف الدول طبقا للاتفاقيات الثنائية بين الدول فى المجال الزراعى وتتلقى التقارير عن المهندسين الموفدين للتدريب بمختلف الدول.

إدارة التخطيط والتطوير
تعمل على خطة تطوير المركز بهدف زيادة طاقة المركز فى الاستفادة من مختلف والموارد وتدعيم دور المركز فى مواجهة المراكز التدريبية العالمية المنافسة مع التأصيل العلمى لعمليتى التخطيط والتطوير .

أهم الأنشطة:

يتولي المركز المصري الدولي للزراعة شئون التدريب للمبعوثين من الخارج سواء عن طريق برامج الحكومة المصرية أو المنظمات الدولية أو الحكومات الأجنبية ، مع التقييم المستمر لتلك البرامج و مقرراتها العلمية.

اختصاصات المركز المصري الدولي للزراعة (EICA)
الإعداد و التخطيط و التنفيذ و الإشراف علي البرامج التدريبية الزراعية و تصميم مقرراتها العلمية لمبعوثي الدول الأجنبية علي اختلافها.
و تنقسم البرامج التدريبية التي يقدمها المركز المصري الدولي للزراعة إلي ثلاث أنواع كما يلي:
برامج تدريبية منتطمة:
و تنفذ بناءا علي الترشيحات الواردة من وزارة الخارجية من سفاراتنا بالدول المشاركة ، حيث ينظم المركز 10 مقررات تدريبية منتظمة كل عام ، في المجالات التالية:

  • دورة “تحليل المشروعات” (خلال الفترة من 15/1 إلـي 31/3)
  • دورة “المكافحة المتكاملة للآفات” (خلال الفترة من 15/1 إلـي 31/3)
  • دورة “إنتاج الخضر” (خلال الفترة من 15/2 إلـي 30/4)
  • دورة “الخدمات الزراعية” (خلال الفترة من 1/4 إلـي 15/6)
  • دورة ” إنتاج و تكنولوجيا القطن” (خلال الفترة من 1/4 إلـي 15/6)
  • دورة “إنتاج و صحة الدواجن” (خلال الفترة من 10/7 إلـي 25/9)
  • دورة “التنمية الريفية” (خلال الفترة من 10/7 إلـي 25/9)
  • دورة “إنتاج و صحة الحيوان” (خلال الفترة من 1/10 إلـي 15/12)
  • دورة “تنمية المزارع السمكية” (خلال الفترة من 1/10 إلـي 15/12)
  • دورة “إدارة الأراضي و المياه” (خلال الفترة من 1/10 إلـي 15/12).

برامج تدريبية مشتركة:
و تنفذ بناءا علي اتفاقيات بين المركز و المنظمات الدولية غير الحكومية لتقديم منح تدريبية للدول النامية في المجــالات الزراعيــة المختلفــة ، حيث يقــوم المركـز بتصميـم المقررات التدريبيــة للمنظمــات طبقــا لطلبهــم و باللغة المطلوبة. و من أمثلة المنظمات التي يتعامل معها المركز:

  • منظمة الأغذية و الزراعة (FAO)
  • المنظمة العربية للتنمية الزراعية
  • المنظمة الأفروآسيوية للتنمية الريفية
  • الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD)
  • برامج تدريبية خاصة:
    و تنفذ بناءا علي طلب الحكومات و الهيئات الحكومية الأجنبية في ميادين الزراعة المختلفة ، حيث يقوم المركز بتصميم المقررات التدريبية للدول طبقا لطلبهم و باللغة المطلوبة.
    و تقسم تكاليف البرامج التدريبية الخاصة علي النحو التالي:
    تكاليف التدريب: و تبلغ 2400 دولار أمريكي للفرد شهريا
  • إجراء الدراســات الخاصـة بتقييــم هذه البرامج التدريبيـة و مقرراتهـــا العلميـة بعد مرحلة التخطيط و خلال مرحلة التنفيذ بهدف تطويرها بصفة دائمة.
  • الإشراف علي استقبال و إقامة المتدربين طول فترة التحاقهم بالمركز ، و متابعتهم خلال فترة التدريب بالمركز بهدف تذليل كافة العقبات التي قد تعترضهم.
  • تقديم المركز لعدد من المنح الدراسية المجانية للدول المشاركة ممولة من جمهورية مصر العربية.
  • تولي شئـون إيفــاد العامليــن بالقطــاع الزراعـي للتدريـب أو الدراسة لمختـلف الدول بمقتضـي المنح الخارجيـة المقدمـة من الحكومـات و المنظمات الدوليـة و الهيئات الأجنبيــة أو تنفيـذا للاتفاقيــات و البروتوكولات الثنائية بين هذه الدول و جمهورية مصر العربية في المجال الزراعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *