الجهات المشاركة

الجهات المشاركة في مشروع إنشاء مزارع مشتركة في أفريقيا

  • في بدايات تحديد آليات تنفيذ المشروع ، تم اعتماد موازنة عامة للاستثمار في أفريقيا لإنشاء مزارع مشتركة ضمن اعتمادات وزارة الخارجية (الصنـدوق المصري للتعـاون الفني مع أفريقيـا) ، حيث بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في التنسيق مع وزارة الخارجية لتحديد أولويات الدول و اتخاذ الإجراءات التنفيذية للمشروع مع الاهتمام بدول حوض النيل.

  • مع بداية الألفية الثانية ، تم نقل الاعتمادات المالية المخصصة للاستثمار في أفريقيا من وزارة الخارجية إلي ديوان عام وزارة الزراعة و استصلاح الأراضي ضمن استثمارات الخطط الخمسية بدءا من الخطة الخمسية لأعوام 2003 – 2007 ، علي أن يتم تحديد أولويات الدول الأفريقية في إنشاء المزارع بالتنسيق الكامل مع وزارة الخارجية.

  • قامت (17) دولة أفريقية بإبداء الرغبة في إقامة مزرعة مصرية مشتركة في أراضيها ، و قامت وزارة الخارجية بتحديد أولويات الدول من بينها علي النحو التالي:
    في المقام الأول: أوغندا – تنزانيا – زنزبار
    في المقام الثاني: أثيوبيا – كينيا – زامبيا
    في المقام الثالث: السنغال – الكاميرون – جزر القمر
    أما باقي الدول الراغبة فقد ضمت: مالي – الجابون – أفريقيا الوسطي – الكنغو برازافيل – بوروندي – سوازيلاند – ناميبيا – موريتانيا.

  • لمتابعة تنفيذ المزارع طبقا للأولويات و التزامات الجانبين ، فقد تم تشكيل لجنـة عليـا لإدارة المزارع تضم ممثـلي الوزارات المعنيـة و هي: وزارة الزراعـة و استصلاح الأراضي – وزارة التعاون الدولي – وزارة الخارجية – الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا).

    المشروعات المنتهية:

  • مشروع إنشاء المزرعة النموذجية المصرية المشتركة بدولة النيجر
    تم توقيع إنفاق إنشاء المزرعة في عام 1997 محددا العمل بها لمدة عشرة سنوات ، و تم إقامتها علي مساحة 200 هكتار تقع علي نهر النيجر. بدأت عمليات الإنشاء بتمويل من وحدة الذرة الشامية بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية ، ثم آلت تباعيتها للجنة إنشاء المزارع المشتركة بالدول الأفريقية بوزارة الزراعة و استصلاح الأراضي.
    و لقد حققت المزرعة نتائج جيدة في مجالات الإنتاج الزراعي (المحاصيل الحقلية و الإنتاج الحيواني) و زراعة المراعي ، بالإضافة إلي المجالات البحثية و الإرشادية.

    المشروعات المنفذة حاليا:

  • مشروع إنشاء المزرعة النموذجية المصرية المشتركة بدولة زامبيا
    بناءا علي محضر الاجتماع الموقع بين الجانب المصري و الجانب الزامبي في عام 1998 ، تم الاتفاق علي إنشاء المزرعة مع جهاز الخدمة الوطنية في منطقة شانسا نيا. و تم بالفعل سفر مدير المزرعة والمدير المساعد للميكنة الزراعية ، وكذا شحن الآلات والمعدات المطلوبة في عام 2004.
    تقـدم الجانب الزامبي بطلب لنقــل تبعية المشـــروع لوزارة الداخليـة الزامبيـة (مصلحة السجــون) و تحديد موقع جديد لإنشاء المزرعة ، حيث تم الموافقة علي الطلب الزامبي و تم التوقيع علي الاتفاق أثناء انعقاد اللجنة العليا المصرية الزامبية المشتركة برئاسة وزيري الخارجية بالبلدين في مايو من عام 2006 و العمل به لمدة خمس سنوات فقط لا غير.
    تهتم المزرعة بشكل أساسي بزراعة المحاصيل الاستراتيجية خاصة الذرة الشامية ، إلي جانب الاهتمام بمجال تربية الحيوان.
     

  • مشروع إنشاء المزرعة النموذجية المصرية المشتركة بدولة زنزبار
    تم توقيع الإنفاق الخاص بإنشاء مزرعة لإنتاج الخضر في شهر ديسمبر من عام 2003. تم إقامتها علي مساحة 70 هكتار بمدينة بامبي. و في شهر مايو من عام 2005 تم سفر البعثة المصرية المتخصصة لمعاينة و توقيع محضر استـلام موقـع المزرعة ، و بناءا عليه تم بالفعل سفر مدير المزرعة والمديــر المساعد للميكنــة الزراعيــة ، وكذا شحــن الآلات والمعــدات اللازمة للتشغيــل. و تحقق المزرعة حاليا نجاحا ملموسا و صدي لدي المسئولين بدولة زنزبار.