عن المشروع

خلفية المشروع
تشير جميع الدلائل إلي أن العلاقات التاريخية والسياسية والدينية التي تربط مصر بالدول الأفريقية يمكن أن يكون لها مردودا اقتصاديا كبيرا فيما لو أحسن استغلالها ؛ فوضع مصر المتميز في أفريقيا من حيث الثقل الاقتصادي والتقدم العلمي واالتكنولوجي المناسب للدول الأفريقية والميزة التنافسية التي يتمتع بها المنتج المصري الوطني في الأسواق الأفريقية المتسعة لتصدير هذا المنتج باعتبار التصدير هو قاطرة التنمية الاقتصادية.
شهدت السنوات الأخيرة توجها واعيا لمصر في اتجاه القارة الأفريقية في مختلف المجالات ، وكان لوزارة الزراعة المصرية بالتعاون مع وزارة الخارجية السبق في هذا الاتجاه، فقد ظهرت فكرة إنشاء مزارع نموذجية مشتركة في عدد من الدول الأفريقية بحيث تقوم الوزارة بإمداد دول القارة الأفريقية بصفة عامة ودول منظمة الكوميسا بصفة خاصة بالخبرات المصرية الزراعية اللازمة للاستفادة من الثروة الزراعية علي الوجه الأمثل بما يحقق التمتع بموفورات الإنتاج والتخصص الإنتاجي الزراعي الكبير في ظل المزايا النسبية التي تتمتع بها الدول الأفريقية، مما يعزز القدرة التنافسية لمنتجات تلك الدول ويسهم في زيادة معدلات النمو الاقتصادي.
 

الأهداف الرئيسية للمشروع

  • تحقيق تواجدا مصريا في الدول الأفريقية والذي من شأنه تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية البينية بين مصر والدول الأفريقية في إطار عضوية منظمة الوحدة الأفريقية ومنظمة الكوميسا.

  • تسويق المنتجات المصرية التي تتمتع فيها مصر بميزة تنافسية في الأسواق الأفريقية.

  • عمل دعايـة لمستلزمات الإنتاج الزراعـي (آلات زراعية – تقـاوي – أسمدة) المنتجة في مصر والمستخدمة في المزارع المشتركــة لتشجيــع تصديــرها للدول الأفريقيــة ، حيث تعتبـــر تلك المزارع معــارض دائمة للتقدم العلمي والتكنولوجيا المصري في مجال الزرعة.

  • تصدير الصناعات الغذائية المصرية إلي الدول الأفريقية ، بحيث تصبح مصر مركزا إقليميا للصناعات الغذائية خلال المرحلة المقبلة لســد احتياجــات سـوق الدول الأفريقية المتسعة مع زيادة القدرة التنافسية من حيــث الجودة والسعر.

  • حصول مصر علي المواد الخام من الدول الأفريقية واللازمة للصناعة والزراعة المصرية.

  • فتح مجال العمل أمام الخريجين المصريين في أفريقيا.
    ولتحقيق أهداف المشروع من الناحية السياسية والاقتصادية والتجارية فإن هناك تعاون وتنسيق تام ما بين أجهزة الدولة المعنية (وزارة الزراعة و استصلاح الأراضي – وزارة الخارجية – وزارة التعاون الدولي – الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا).