أهم الأنشطة

اختصاصات نقطة الاتصال المصرية لاستفسارات وإخطارات الصحة والصحة النباتية

  • التنسيــق بين الجهات الفنية المتخصصــة بوزارة الزراعـة وكل من وزارة الخارجية ووزارة الصحـة ووزارة الصناعة والتجـارة الخارجيـة والهيئــات المختلفــة المعنية فيما يخص الموضوعـات المتعلقــة بتسيير التجارة ونفاذ الصادرات الزراعية المصرية إلي الأسواق الخارجية ، وبهدف مواجهة المشاكل التي قد تتعرض لها السلع الزراعية وضمان سلامة الأغذيـة التي يتم تصديرها إلي الخارج ووضع حلول لأي مخاطر تظهر علي الصعيد الخارجي سواء خاصة بالتصدير أو التصنيع الزراعي.

  • متابعــة وضع التشريعات التي تصـدرها الجهات المعنيـة بالوزارة والخاصة بتدابير الصحة والصحة النباتيـة وصياغتها في صورة إخطارات يتم إرسالها ومتابعتها مع سكرتارية منظمة التجارة العالمية في جنيف.

  • تلقـي الإخطــارات الواردة مــن الدول الأعضـاء فــي منظمـة التجارة العالميـة مــن خلال سكرتـاريـة المنظمــة ودراستها مع الجهات المعنية في الدولة للتعليق عليها وإبداء ملاحظاتهم واتخاذ الإجراءات المناسبــة في حالة تأثيــر تدابيــر الدول علي حركة تجــارة الســلع الزراعية المصريــة وإرسال ما تم اتخاذه إلي سكرتارية منظمة التجارة العالمية ليتم نشرها إليكترونيا إلي الدول الأعضاء لإبداء الرأي لضمان انسيابية حركة تجارة السلع الزراعية.

أهم الأنشطة

  • التنسيق مع وزارة الصناعة و التجارة الخارجية بشأن إعداد الردود علي الاستقصاء الذي أجرته منظمة التجارة العالمية بشأن الصعوبات التي تواجه الجانب المصري في الوفاء بالتزاماته في إطار اتفاق الصحة والصحة النباتية.

  • التنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة الخارجية بشأن إعادة تقييم (بصورة مبدئية) الموقف التفاوضي المصري بشأن المفاوضات حول استثناء بعض السلع الزراعية من معدلات الخفض الجمركي المرتفعة في إطار مفاوضات الزراعة بعد صدور القرار الجمهوري رقم 39 لسنة 2007 بشأن تخفيض التعريفات الجمركية المصرية.

  • التنسيــق مع المعمل القومي للرقابة البيطرية علي الإنتــاج الداجني بمعهد بحوث صحــة الحيــوان والهيئة العامة للخدمات البيطرية و وزارة الصحة بشأن وضع مرض أنفلونزا الطيور في مصر بغرض بحث سبل مواجهة هذا المرض اللعين.

  • التنسيق مع الإدارة المركزية للحجر الزراعي بشأن المناقشات الخاصة بصياغة ورقة عن تحديد المناطق الخالية من الآفات وصياغة أوراق مصرية للتعليق علي مقترحات الدول في هذا الشأن.

  • حضــور اجتماعـات SPS التي تعقــد بوزارة الصناعـة و التجارة الخارجيـة ، وكذا جميـع النــدوات والدورات التدريبية التي تنظمها منظمة التجارة العالميـة داخل مصر وخارجهـا بهـدف الإطلاع علي كل ما هو جديـد في هذا الشــأن.