التعريف بالإدارة

تم اتخاذ قرار إنشاء نقطة الاتصال المصرية لاستفسارات وإخطارات الصحة والصحة النباتية تنفيذاً وتفعيلا لمبدأ الشفافية الذي يقوم عليه اتفاق تطبيق تدابير الصحة والصحة النباتية (SPS) كأحد أهم اتفاقيات منظمة التجارة العالمية (WTO) المعنية بتطبيق النظم الخاصة بسلامة الأغذية وصحة الحيوان والنبات ، حيث تعمل الجهات المعنية بالاتفاقية في أي دولة علي تطبيق متطلبات الاتفاقية بما يضمن انسيابية حركة السلع الزراعية.
يقوم العمل في نقطة الاتصال المصرية بشكل أساسي علي القيام بدور المنسق ما بين سكرتارية منظمة التجارة العالمية كافة الجهات المعنية بوزارة الزراعة المصرية و غيرها من الوزارات ذات الصلة و كذا القطاع الخاص ، وذلك من خلال آلية عمل متكاملة.
الأهداف العامة

  • العمل علي نشر الوعي بضرورة الالتزام ببنود اتفاقية الصحة والصحة النباتية عن طريق زيادة جودة السلع الزراعية و بالتالي حجم الصادرات المصرية.

  • بنـاء قاعدة بيانات للقطاع الخاص سواء المصدرين أو المستوردين وذلك لتحقيق الربط بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص.
    بنــاء قاعـدة بيانات للتشريعات والقوانين المصرية التي تنظم دخــول وخــروج المحاصيل والمنتجات الزراعية من وإلي مصر.
    بناء قاعدة بيانات للمنظمات الدولية والإقليمية المشتركة فيها مصر ، مع عرض للأوراق المصرية المقدمة في الاجتماعات الدورية لهذه المنظمات.

  • معرفة القواعد والشروط والمواصفات الفنية للمنتجات والمحاصيل الزراعية للدول التي تصدر إليها مصر.

  • عمل دورات وورش عمل للمصدرين والمستوردين لتزويدهم بالمعلومات اللازمة في هذا الشأن.

    تتبع نقطة الإخطارات والاستفسارات المصرية (Egypt's EP/NNA) السلطة المباشرة للمشرف علي العلاقات الزراعية الخارجية ، وتهدف إلي القيام بدور محـوري في الربط بين أضلاع مربع التصدير والاستيراد في مصر وهم :

  • الجهات الحكوميــة ذات الصلة بموضوع التصدير والاستيراد للسلع التي تمس صحــة الإنســان والحيــوان والنبات والمتمثلة في ( الهيئة العامة للخدمات البيطرية – الإدارة المركزية للحجر الزراعي – المعمل المركزي للمبيدات بمركز البحوث الزراعية – وزارة الصحة – الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات).

  • القطاع الخاص الذي يقوم بعمليتي التصدير والاستيراد.

  • منظمة التجارة العالمية كجهة منظمة لحركة التجارة في العالم.

  • الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية سواء هذه الدول كانت مصدرة أو مستوردة من وإلي مصر.