أثر التوسع في عضويه الاتحاد الاوروبي علي تجاره مصر الزراعيه

 

أثر التوسع في عضويه الاتحاد الاوروبي علي تجاره مصر الزراعيه

اسم الدراسة

دراسه أثر التوسع في عضويه الاتحاد الاوروبي علي تجاره مصر الزراعيه

 أثار مبدأ التوسع في عضويه الاتحاد الاوروبي كثيرا من القضايا التي يجب أن تلقي الاهتمام والدراسه لما سوف يكون لها من تأثير علي تجاره مصر الخارجيه مع السوق الاوروبي وتحاول الدراسه الحاليه التعرف علي أثر انضمام عشر دول جديده هي قبرص ، مالطا ، التشيك ، أستونيا ، المجر ، لاتفيا ، بولندا ، سلوفياكيا ، ليتوانيا ، علي تجاره مصر من السلع الزراعيه وخاصه تلك التي تقوم مصر باستيرادها أو تصديرها.

واشتملت الدراسه علي ثلاثه أبواب تناول الاول منها السياسه الزراعيه الاوروبيه وتطور تجاره مصر الزراعيه مع دول الاتحاد الاوروبي وإنعكاسات اتفاقيه المشاركه المصريه الاوروبيه علي علاقه مصر مع السوق الاوروبيه .

وتشير الدراسه الي ان حجم تجاره مصر مع دول الاتحاد الاوروبي بلغت نحو 5477مليون دولار في متوسط الفتره 2..-2..2 .

وأوضحت الدراسه ان محاصيل القطن والبطاطس والارز والبصل والفاصوليا والبرتقال والعنب هي أهم السلع الزراعيه اليت يتم تصديرها للسوق الاوربيه .

ويستخلص الباب الاول ان حجم صادرات مصر الزراعيه للسوق الاوروبيه محدود جدا حيث ان نسبه هذه الصادرات لمتوسط واردات دول الاتحاد الاوروبي لأهم السلع الزراعيه تترواح بين 2..%-3.1%وهذا يشير الي ضأله حجم الصادرات الزراعيه بالمقارنه بما تستورده دول الاتحاد الاوروبي من العالم الخارجي ، وهذا يعطي مؤشرا جيدا لامكانيه الكميه والنوعيه لهذه الصادرات وخاصه بعد تطبيق اتفاقيه المشاركه المصريه الاوروبيه .

وعلي هذا يمكن القول بصفه عامه ان حجم تجاره مصر الزراعيه مع دول السق الاوروبيه بشقيها الصادرات والورادات أنها تمثل نسبه محدوده بالنسبه لحجم تجاره دول الاتحاد الاوروبي مما يعزز امكانيه التوسع في تجاره مصر الزراعيه مع هذه الدول .

واوضحت الزراعسه ان الميزان التجاري الزراعي للدول العشر عد المجر كان يعاني من عجز قدره 1.77 مليار دولار في عام 2... زاد لنحو 2.15مليار دولار عام 2..2 

وفي الباب الثالث تحاول الدراسه تحليل أثر انضمام الدول العشر الجديده للسوق الاوروبيه علي تجاره مصر الخارجيه الزراعيه .  

 

تفاصيل الدراسة

0000

تاريخ إصدار الدراسة