التعريف بالإدارة

 الإدارة العامة للدراسات الدولية هي إحدى الإدارات العامة الأربع التابعة للعلاقات الزراعية الخارجية و التي تتولي بشكل أساسي متابعة الأوضاع الاقتصادية الدوليــة و خاصة الزراعيــة منها و ربطها بالمتغيرات الاقتصادية المحلية و الإقليمية ، و تحليل تلك المتغيرات و اتجاهات الإنتــاج الزراعــي العالمــي في ظل التنظيمات التجاريـة الإقليميـة و الدوليـة المختلفــة من اتحادات جمركية أو أسـواق مشتركــة و استخــلاص المؤشــرات التي تخدم متخـذي القرار في وضــع السياسات الزراعية ، و كذلك إصدار نشرات ومطبوعات للتعريف بالزراعة المصرية ومنتجاتها وإتاحتها للباحثين والمهتميـن و الجهـات المعنية بالشئـون الزراعية و كذا نشـر البيانات و المعلومات عن الزراعة في مختلف دول العالم.
تتكون الإدارة العامة للدراسات الدولية من خمس (5) إدارات و هي:
1- إدارة الدراسات الاقتصادية الدولية
و تختص بما يلي:

  • متابعة الأوضاع الاقتصادية الدولية و ربطها بالمتغيرات المحلية و الإقليمية ، و تحليل تلك المتغيرات الاقتصادية و الاتجاهات العالمية لتلك المتغيرات و اتجاهات الإنتاج الزراعي العالمي في ظل التنظيمات التجارية الإقليمية و الدولية المختلفة.

  • إجراء الدراسات الدولية الاقتصادية المقارنة بين مصر و دول العالم فيما يختص بالمحاصيل بهدف الوصول إلي تصور حول كيفية معالجة المشاكل و العقبات التي تواجه تنمية المحاصيل.

  • جمـع و تبويـب و تحليــل و نشــر المعلومات الزراعيـة عــن مختـلف دول العالـم فيما يتعلـق بإمكانياتهــا الإنتاجية الزراعيـة وحجم الاستهلاك وإعداد التوقعات عن التطورات الإنتاجية و الاستهلاكية للمدخـلات و المخرجات الزراعية بتلك الدول.

  • إعداد دراسات اقتصادية حول بعض المشكلات الزراعية في مصر و نظيرتها في الدول الأجنبية للتعرف علي الوسائــل و الأساليب التي اتبعتها تلك الدول لمواجهتهــا و مدى إمكانيــة الاستفــادة منها بما يتفــق مع ظروف الزراعة المصريـة.

  • المشاركة في متابعة تنفيذ بنود اتفاقية الزراعة في منظمة التجارة العالمية (WTO) فيما يخص إلغاء الحظر علي استيراد و تصدير المنتجات الزراعية و مقدار تخفيض التعريفة الجمركية تدريجيا بالنسب التي نصت عليها الاتفاقية ، و إمداد المسئولين المعنيين بالوزارة بهذه المعلومات و دراسة تأثيراتها المختلفة علي السياسة الزراعية المستقبلية.
    2- إدارة الإعلام الزراعي الخارجي
    و تختص بما يلي:

  • الإعلام الخارجي لنشاط الوزارة في المجال الدولي و للمشروعات الزراعية المنفذة مع الدول الأجنبية بإصدار المطبوعات بمختلف صورها .

  • توفير المواد الإعلامية المتعلقة بالتكنولوجيا في مجال الزراعة و استصلاح الأراضي في دول العالم الخارجي.

  • إصــدار النشـــرات الدوريـة عــن أهــم الأحــداث و الأنشطــة الزراعيــة فــي مصــر باللغــات الإنجليزيــة و الفرنسية و الأسبانية لإحاطة العالم الخارجي بها.

  • إصدار نشرة دورية باللغة العربية عن أهم الأبحاث و التجارب الزراعية التي تجري في العالم الخارجي لإعلام الباحثين و المهتمين بشئون الزراعة في مصر من أجل الاستفادة منها بما يتناسب و ظروف مصر.

  • تحرير المادة الإعلامية الزراعية سواء كانت الوسائل المرئية أو السمعية " تليفزيون – راديو – سينما – ملصقات.
    3- إدارة الدراسات الزراعية الدولية
    و تختص بما يلي:

  • إعداد دراسات عن أسواق التكتلات الاقتصادية العالمية و الاتفاقيات الدولية (اتفاقيات منظمة التجارة العالمية – الشراكة – السوق العربية ... الخ) لتحديد احتياجات مصر من السلع الزراعية في المواسم المختلفة لقياس مجالات المنافسة العالمية و كيفية النفاذ إلي هذه الأسواق.

  • إعداد نشرات عن دول العالم كمؤشرات اقتصادية للاستعانة بها لدى الوفود المسافرة للخارج.

  • تجميع بيانات و معلومات بصفة دورية عن أسعار السلع الزراعية بالأسواق العالمية ، مع إجراء دراسات للتوقعات المرتقبة لهذه الأسعار و نسب التغيرات المتوقعة في أسعار الواردات الزراعية المصرية لمساعدة متخذي القرار في وضع السياسات الاقتصادية اللازمة لمواجهة هذه المتغيرات.

  • المشاركة في متابعة تنفيذ بنود اتفاقية منظمة التجارة العالمية (WTO) فيما يخص حقوق الملكية الفكرية في مجال البحوث الزراعية بالتعاون مع القائمين علي أعمال البحوث بمعاهد البحوث الزراعية.

  • إعداد تقارير اقتصادية دورية عن الاجراءات التي تتخذ في مواجهة أي دعاوي تجارية بين مصر و أي دولة عضو في منظمة التجارة العالمية (WTO) فيما يخص السياسة الزراعية.
    4- إدارة متابعة و تقييم الدراسات
    و تختص بما يلي:

  • تسهيل و متابعة الإجراءات الخاصة لتوفير تمويل الدراسات و النشرات الإعلامية و توفير مستلزمات التشغيل اللازمة للإصـدار والنشـر والتوزيـع والاشتراكات وإخراج وطبع النشرات والدراسـات و توزيعها علي الجهات المختلفــة ، و ذلك من خلال التعــاون مع الجهات المسئولة بالوزارة و الجهات المعنية الأخرى من حيث التنظيم و التنفيذ لإعداد الدراسات المختلفة و المطلوب تنفيذها مع تلك الجهات المعنية.

  • تقييم تأثير الدراسـات الاقتصاديـة أو النشـرات الإعلامية الدورية علي الجهات المعنية و تأثير السياسات الزراعية ذات الصلة بهذه الدراسات مستقبلا ، و متابعة أية توصيات أو اقتراحات يتم التوصل إليها لتحسين الأداء.

  • متابعة أعمال باقي الإدارات التابعــة للإدارة العامــة للدراســات الدوليــة لإعــداد التقاريــر الربع سنويــة و السنوية عن أنشطة الإدارة العامة ككل ، و ذلك لبيان الإنجازات و الصعوبات لتحقيق خطة عمل هذه الإدارة علي أكمل وجه.
    5- إدارة الترجمة و النشر
    و تختص بما يلي:

  • الترجمة إلي اللغة العربية للموضوعات الخاصة بالزراعة و التجارة و ما يصاحبها من قرارات صادرة عن المنظمات الدولية التي يتم الحصول عليها من المجلات و الصحف الأجنبية المتخصصة و الصادرة باللغات الإنجليزية و الفرنسية و الأسبانية ، و عرضها علي السادة المسئولين للإحاطة بما فيها ثم توزيعها علي الجهات المختصة بالوزارة أو وزارات أخرى و استقبال الردود و تجميعها لعرضها علي السادة متخذي القرار.

  • ترجمة أخبار الأنشطة الزراعية داخل مصر إلي اللغات الإنجليزية و الفرنسية و الإسبانية و إرسالها إلي السفارات الأجنبية و الهيئات الدولية في مصر و سفارات مصر في الخارج.

  • استعراض لكافة المقالات التي تنشرها الصحف الأجنبية و ترجمة ما هو مناسب منها للعرض علي السيد وزير الزراعة المصري.

مجموعات فرعية