البنك الدولي


يعتبـر البنك الدولي مصــدرا مهما لتقديم المساعدات المالية والفنيـة للبلدان النامية في جميع أنحـاء العالم ، ويضم البنك في مجموعته خمس منظمات، لكل منها دور مختلف ولكنها جميعا تساند رسالة البنك الدولي في تخفيض أعداد الفقراء وتحسين مستويات المعيشة في العالم، وتتألف تلك المجموعة من:

  1. البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD)

  2. هيئة التنمية الدولية (IDA)

  3. مؤسسة التمويل الدولية (IFC)

  4. الوكالة الدولية لضمان الاستثمار(MIGA)

  5. المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار(ICSID)
    علاقة البنك الدولـي ومصر
    بدأت علاقة البنك الدولي كشريك لمصر منذ الخمسينيات، حيث قام البنك الدولي حتى الآن بتمويل ما يزيد عن 1.. مشروع بتكلفة تقدر 5 بليون دولار في قطاعات مختلفة منها الزراعة - الري - الصناعة - التعليم - الصحة وغيرها.
    وفي المجال الزراعي قام البنك الدولي بتمويل عدة مشروعات زراعية في مجالات متعددة مثل التصنيع الزراعي والتخزين واستصلاح الأراضي ودعم الإرشاد الزراعي وإدارة الموارد الطبيعية وإعداد الكوادر الإدارية والفنية.
    من أهم ثمار التعاون بين البنك الدولي ووزارة الزراعة المصرية هو مشاركة البنك الدولي في إعداد إستراتيجية وزارة الزراعة للتسعينيات بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للإنماء (UNDP) ومنظمة الأغذية والزراعية (FAO) والتي اعتبرت نموذجاً يحتذي به لاستراتيجيات الدول النامية لعدة سنوات.
    هذا ولقد حصلت الوزارة علي موافقة كل من منظمة الأغذية والزراعة (FAO) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) بالإضافة إلي البنك الدولي للمشاركة في إعداد الإستراتيجية الجديدة (1997 -2.17) التي تم الانتهاء منها.
    ولقد أشادت بعثات البنك الدولي بالنتائج الإيجابية لمشروعات البنك الدولي في قطاع الزراعة المنفذة علي أرض مصر بما يضع تلك المشروعات في مكانة متميزة بين مشروعات البنك في الدول الاخرى.
    لقد تدني منحنى الاستثمارات التي يضخها البنك الدولي في قطاع الزراعة من منح وقروض خلال الفترة الأخيرة منذ خروج مصر سنة 1992 من قائمة الدول التي تستفيد من تيسيرات هيئة التنمية الدولية (IDA) التابعة للبنك الدولي والتي تعطي ائتمانات برسوم خدمة ..75 % أقل من 1 % نظرا لارتفاع دخل الفرد في مصر وفقا لإحصاءات وزارة المالية.
    كما أن هناك أسباب أخرى ترجع لسياسة الحكومة والتي أعلنتها وزارة التعاون الدولي في رغبة الحكومة في ترشيد حجم الاقتراض والديــون الخارجية حيث يتم الاقتراض فقط للقطاعات التي يمكنها سداد القروض وأعبائها من مواردها الخاصة مثل قطاعات النقل والصناعة و غيرها من القطاعات.
    قائمة مشروعات البنك الدولي الجاري تنفيذها
    ينفذ حاليا في حافظة البنك الدولي مشروعين لقطاع الزراعة والتنمية الريفية بالإضافة إلي منحة لمكافحة مرض أنفلونزا الطيور علي النحو التالي:

  6. مشروع الخدمات الزراعية بالأراضي الجديدة بشرق الدلتا (بمعرفة وزارة الزراعة)

  7. مشروع التنمية الريفية المتكاملة بسوهاج (ينفذ بمعرفة ديوان عام محافظة سوهاج)

  8. منحة مكافحة مرض أنفلونزا الطيور (حوالي 7 مليون دولار)

المشروعات المقترح تنفيذها بالتعاون مع البنك الدولي
مشروع التنمية المتكاملة بمحافظات الصعيد بمصر (أسيوط – المنيا – بني سويف – الفيوم )