التعريف بالإدارة

أظهرت التجارب السابقة ومن خلال مختلف المشروعات الممولة من هيئات التمويل الدولية سواء السابق تنفيذها أو المنفذة حاليا، ومن تعليقات البعثات الإشرافية التي تزور المشروعات أن وجود تنسيق مركزي عن طريق لجان التنسيق والمتابعة القومية والمكاتب التنفيذية للمشروعات من العوامل الأساسية لنجاح الإجراءات التنفيذية للمشروعات. وبناءا عليه فقد جاء إنشاء إدارة صناديق التمويل الدولية التابعة للإدارة العامة للمنظمات والمؤتمرات لتمثل تلك الجهة التنسيقية المركزية بوزارة الزراعة المصرية.
تعتبر إدارة صناديق التمويل الدولية حلقة الوصل بين وزارة الزراعة المصرية وهيئات التمويل الدولية مثل البنك الدولي، الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وبنك التنمية الإفريقي وبعض صناديق التمويل العربية والأجنبية، حيث تقوم الإدارة بأقسامها المختلفة بدور رئيسي في الاتصال بصناديق التمويل الدولية والمساهمة في إعداد برامج التعريف بمجالات التنمية الزراعية التي يمكن المساعدة في تمويلها، بالإضافة للمشاركة مع بعثات إعداد وصياغة المشروعات وحتى بدء التنفيذ الفعلي مع متابعة التنفيذ بالتنسيق مع الجهات المعنية داخل وخارج الوزارة.
تنقسم إدارة صناديق التمويل الدولية إلي عدد من الأقسام – بالتحديد أربع أقسام – والتي تقوم بكافة المهام المنوطة بها ولكن كل في إطار اتصالاته المحددة بصناديق التمويل الدولية علي النحو التالي:

  • قسم الاتصال بالبنك الدولي.

  • قسم الاتصال بالصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

  • قسم الاتصال بصناديق التمويل الإقليمية.

  • قسم الاتصال بصناديق التمويل العربية و الأفريقية.