التعريف بالإدارة

كان إنشـاء مكتب اللجنـة الأهلية للاتصال بمنظمـة الأغذية و الزراعة في شهر أكتوبر من عام 1950 هو النواة التي قامت عليها الادارة المركزيــة للعلاقات الزراعيـة الخارجيــة في صورتهــا الحاليــة ، لذا تعتبــر الإدارة العامة للمنظمات و المؤتمرات أحد أكبر الإدارات العامــة الأربــع التابعــة للعلاقات الزراعية الخارجيــة ، حيث تقوم بدور فعــال و نشــط باعتبارهــا حلقــة الاتصال بين الحكومـة المصريـة و منظمـــة الأغذيــة و الزراعــة (FAO) و برنامـج الأغذيــة العالمــي (WFP) و المنظمـة العربيـة للتنمية الزراعيــة و الصنــدوق الدولــي للتنميــة الزراعيــة (IFAD) و الأجهــزة المتفرغـــة منها ، و المنظمات الإقليميـة الأخــرى و صندوق التنمية الأفريقي و برنامج التنمية للأمم المتحدة و باقي أجهزة الأمم المتحدة.
بالإضافة إلي إدارة صناديـق التمويل الدولية تضم الإدارة العامة للمنظمـات و المؤتمـرات الدولية عدد ثلاث (3) إدارات و هي:

  1. إدارة منظمة الأغذية و الزراعة:
    و تختص الإدارة بأعمال الاتصــال مع منظمة الأغذيــة و الزراعــة و تتولي أعمال سكرتارية اللجنة القومية الاتصال بها ، حيث تقوم هذه الإدارة بالمهام التالية:

  • التحليــل و التعليــق علي المستنــدات و الوثائق التي تعــدها المنظمة برومــا بشأن اجتماعــات مجلس المنظمة و اللجان المنبثقة عنه و كذا مستندات المؤتمر العام للمنظمة و الذي يناقش السياسة العامة التي تتبعها المنظمة علي مدار عامان لوضع برامج التعاون معها ، كما تتولي الترتيبات الخاصة باشتراك وفود مصرية في هذه الاجتماعات و تزويده بالمعلومات اللازمة للاستفادة من التمويلات المتاحة.

  • الاتصال بمكتب تمثيـل المنظمة بالقاهـرة و كذا بالمكتب الإقليمـي للشـرق الأدني للمنظمة و القيام بالتنسيق بينهم و بين الجهات المعنية بوزارة الزراعة و القطاع الزراعي و الوزارات ذات الصلة التي تستفيد من نشاط المنظمة في مصر.

  • تولـي الترتيبــات الخاصــة باشتــراك الســادة مندوبــي الجهات المعنيــة بالوزارة و الوزارات الأخري في المشــاورات و النــدوات و المؤتمــرات و الحلقات الدراسيــة و الاجتماعــات التي تنظمهــا المنظمة بالداخــل و الخارج.

  • إنهاء الإجراءات اللازمة للسادة المعارين للعمل بالمنظمة أو الدول الأخري من خلال التعاقد مع المنظمة أو الأجهزة المنبثقة من الأمم المتحدة.

  • التنسيق و المتابعة مع منظمة الأغذية و الزراعة لمشروعات برنامج التعاون الفني (TCP) التي تقوم بتنفيذها في مصر و ذلك للاستفادة من المعونات المادية و استقدام الخبراء الدوليين ، و الذي كان له أثرا إيجابيا علي برامج التنمية الزراعية القومية.
    الاتصال ببرامج التنمية للأمم المتحدة و التنسيق مع الجهات الفنية بالوزارة لإعداد برنامج مشروعات القطاع الزراعي التي تمول في كل دورة من دورات برنامج التنمية للأمم المتحدة مع متابعة تنفيذ و تقييم هذه المشروعات ، و تنظيــم برامج الزيارات الميدانيــة المختلفة لمندوبي البرنامج مع السادة مديري المشروعات و الجهات الأخرى.

  • أما بالنسبة لبرنامج التعاون الفني لمنظمة الأغذيـة و الزراعــة فلقد حرصت مصر منــذ تاريخ نشأة البرنامج في عام 1976 في الاستفــادة الشاملة من معونــات البرنامــج مما كان له من أثر إيجابــي علي برامــج التنميـة الزراعية القوميـة و التي استهدفت تطوير و دعم أنشطة بعض المؤسسات الزراعية لغرض زيادة كفاءة أدائها و تنفيــذ مهامها. كما ساهمـت تلك البرامج في توفيـر بعـض كميـات الأمصـــال و اللقاحـات البيطريــة و المعاونة في تشخيص بعض الحالات المرضية في الماشية ، و كذا في تنفيذ بعض الدراسات التي استهدفت التعرف علي الفرص الاستثمارية و توفير فرص التدريب للكوادر الوطنية.

  1. إدارة المنظمات و المؤتمرات الدولية:
    و تختص الإدارة بأعمال الاتصال مع جميع المنظمات الدولية الحكومية و غير الحكومية المعنية بشئون الزراعة فيما عدا منظمة الأغذية و الزراعة (FAO) و برنامج الأغذية العالمي (WFP) ، حيث تقوم هذه الإدارة بالمهام التالية:

  • التنسيـق مع المنظمــات الدوليــة فيما يخص الأنشطــة الأخــرى المتصلـة بالزراعــة مع دفــع ســبل التعــاون و الاستفادة من وجودها في تطوير برامج التنمية الزراعية في مصر.

  • التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة لإعداد و متابعة و تقييم البرامج و المشروعات التي تنفذ مع تلك المنظمات و مؤسسات التمويل المختلفة التي تعمل في إطار دفع البحوث للتطوير و التنمية.

  • تنظيم اشتراك مصر في المؤتمرات الزراعية الدولية ، و التعاون مع الأجهزة المختصة في الدولة لإعـداد الدراسات و التوجيهات اللازمة للوفود المصرية للاشتراك في تلك المؤتمرات و تولي كافة الإجراءات الخاصة بذلك ، مع تزويد تلك الوفــود بسياســات الوزارة كل فيما يخصــه بغرض الاستفادة من اشتراك مصر و تواجدها علي المستوى الدولي.

  • القيام بكافة أعمال تنظيم و ترتيب و إعداد و تحضير عقد المؤتمرات الدولية الزراعية في مصر أو المؤتمرات الزراعية الداخلية المنعقدة بمصر ، و ذلك عدا ما يدخل في نطاق منظمة الأغذية و الزراعة.

  1. إدارة العون الغذائي:
    و تختص الإدارة بأعمال الاتصال ببرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة (WFP) ، حيث تقوم الإدارة بالمهام التالية:

  2. التعاون و التنسيق مع وزارة الخارجية و وزارة المالية و وزارة التضامن الاجتماعي و غيرها من الجهات ذات الصلة في توفير الاشتراك النقدي و العيني لجمهورية مصر العربية لدي برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة (WFP) ، و متابعة و إخطار مكتب البرنامج بالقاهرة لاتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

  3. الاشتراك مع الوزارات المختصة و الأجهزة المختلفة في الدولة لإعداد الدراسات الخاصة بمساهمة برنامج الأغذية العالمــي للأمم المتحــدة (WFP) في مشاريــع التنميــة الزراعية و الريفيــة و الاجتماعية بالدولــة و مشروعات العون الغذائي و مشروعات الطوارئ الغذائية التي يمولها البرنامج ، و متابعة تنفيذ و تقييم هذه المشروعات.

  4. تنظيم اشتراك مصر في اجتماعات لجنة سياسات المعونة الغذائية – و هي الجهاز الحكومي لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة (WFP) – و تزويد الوفد المصري المشارك بالتوجيهات اللازمة ، مع متابعة نتائج هذه الاجتماعات و الاستفادة من سياسات البرنامج في دعم الجهات المختلفة و الأجهزة الحكومية للوزارات ذات الصلة بالمعونة المقدمة من البرنامج.

  5. تلقي و إعــداد الدراســات الخاصة ببرنامــج الأغذية العالمــي للأمــم المتحــدة (WFP) و تلقي التقارير الدوريــة عن العمــل بالمشروعــات التــي تنفذهــا الوزارة مع البرنامــج و كذا الوثــائـق الواردة مـن البرنامج و تلخيصها و إحالتها لمكتب البرنامج في مصر أو مقرها الرئيسي.

  6. تولي الإشراف علي توزيع المطبوعات الصادرة عن برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة (WFP) علي مختلف الجهات المستفيدة من أنشطة البرنامج في مصر.