إدارة أسيا وأستراليا

اختصاصات إدارة شئون آسيا و استراليا ونيوزيلندا

  • تدعيـم التعاون مع الدول الآسيوية واستراليـا ونيوزيلندا للاستفـادة من موقـع مصر السياسي والاستراتيجي كبوابة لمنطقة دول الشرق الأوسط وأفريقيا لزيادة حركة التجارة الوسيطة للمستثمرين المصريين.

  • تشجيـع التعاون مع التكتلات الاقتصادية خاصة مجموعـة الدول الإسلامية الثمانية النامية (D-8) وكذا مجموعة دول الكومنولث (الجمهوريات الإسلامية المستقلة حديثا عن الاتحاد السوفيتي).

  • المشاركة في التنسيق مع الجهات المعنية بالدول الآسيوية لتذليل العقبات التي تواجه تصدير المنتجات والحاصلات الزراعية إلي دول القارة الآسيوية في ظل آليات منظمة التجارة العالمية وتطبيق اتفاق الصحة والصحة النباتية، فعلي سبيل المثال ساهمت الإدارة في إعداد مذكرة تفاهم مع الصين في مجال تطبيق معايير اتفاق الصحة والصحة النباتية ، مع السعي لرفع الحظر المفروض علي بعض السلع الزراعية بالأسواق الآسيوية خاصة الموالح المصرية، وذلك لضمان نفاذ تلك السلع إلي تلك الأسواق التي تتميز بالسعة.

  • متابعة التقارير الاقتصادية ذات الصلة بالقطاع الزراعي الصادرة عن الدول الآسيوية وتوجيهها إلي الجهات المناظرة بوزارة الزراعة المصرية والمراكز البحثية المصرية.

  • نقل الخبرات ونتائج التجارب الآسيوية الناجحة في التنمية الشاملة وقضايا تخفيف حدة الفقر في المجتمعات النامية المشابهة لمصر إلي جهات وزارة الزراعة المصرية، وخاصة ما تحقق في دول النمور الآسيوية والصين والهند من مشروعات تسعى للنهوض بالمجتمعات الريفية الأكثر فقرا.

  • الإشراف علي تنفيذ الدورات التدريبية المختلفة والمقدمة من هيئات التعاون الدولي مثل هيئة التعاون الدولي اليابانية (JICA) – هيئة التعاون الدولي الكورية (KOICA) – هيئة التعاون الدولي التايلاندية (TICA)، برامج التدريب الماليزية (MTCP) وكذا البرامج التدريبية المقدمة والمنفذة من خلال وزارة التجارة ووزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية في المجال الزراعي ، وذلك طبقا والقواعد المطبقة في تنفيذ كل برنامج علي حدة وبالتنسيق مع الجهات المعنية المصرية والمتمثلة في وزارة الخارجية ووزارة التعاون الدولي.
    بيانات الاتصال:
    مدير الإدارة :
    م/ محمد عفيفي
    تليفون:
    فاكس:33374195
    بريد اليكتروني:
    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.