الشئون المالية والادارية

تتبع إدارة الشئون الماليـة والإداريــة السلطــة المباشــرة للمشــرف علي العلاقــات الزراعيــة الخارجيــة ، وتتولي شئون تطبيــق القوانيــن واللوائــح المنظمة للأعمــال المالية والإداريـة وتنفيذها سواء ما اتصل منها بشئون العاملين أو النواحي المالية والإدارية أو المخزنية.
أهم المهـام

  • القيام بإجراءات السفر الخاصة بالعاملين بوزارة الزراعة والجهات ذات الصلة بموجب قرارات وزارية بما في ذلك حجز الطيران وتسوية بدل السفر والإجراءات الخاصة ببدل السفر .

  • كافة الأعمال الخاصة بالعمليات الحسابية والخاصة بصرف مستحقات الموردين من عمليات شراء أو تكاليف الإقامة للسادة وزراء الزراعة والوفود المرافقة بالفنادق أو خدمات الصيانة للأجهزة والمعدات الخاصة بالعلاقات الزراعية الخارجية .

  • أعمال الميزانية بما فيها الموازنة التقديرية السنوية .

  • المسئولية الكاملة عن المكاتب الزراعية بالخارج ، بدءا من تحويل المبالغ اللازمة للمصاريف تلك المكاتب ومرتبات العاملين بها و حتى مراجعة الحسابات وتسويتها مع ديوان عام وزارة الزراعة.

  • كافة أعمال شئون العاملين.

  • التصديق علي كافة أنواع شهادات الخبرة الصادرة عن الوزارة قبل التصديق عليها من وزارة الخارجية.

    أقسام إدارة الشئون المالية
    قسم الميزانية:
    يقوم بطلب الاعتمادات والارتباطات المالية سواء أكان على الباب الأول والخاص بمرتبات وبدلات ومكافآت العاملين بالإدارات أو أكان علي الباب الثاني الخاص ببدل السفر وشراء السلع والخدمات.
    قسم المهمات و الجمارك:
    يقوم بعمل بدل السفر الخاص بالمهمات الخارجية والمأموريات للسادة المكلفين بها رسميا والصادر بشأنها قرار من وزير الزراعة.
    قسم المخازن والمشتريات:
    يقوم بأعمال المشتريات ومتابعة التنفيذ مع الإدارة العامة للمشتريات بديوان عام الوزارة وتنفيذ لائحة المخازن من حيث إضافة وصرف العهد وإمساك دفاتر العهد الشخصية والفرعية التابعة للمخزن الرئيسي.
    قسم الحسابات:
    يقوم بمراجعة الفواتير الخاصة بالصيانة وفواتير الكهرباء والمياه والتليفونات وفواتير الفنادق الخاصة بالوفود الأجنبية الزائرة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والتي تم تنظيمها من قبل الإدارة المركزية للعلاقات الزراعية الخارجية وفواتير الكهرباء والمياه والإيجار الخاص بالجمعية التعاونية العامة للإصلاح الزراعي.

    أقسام إدارة الشئون الإدارية
    قسم شئون العاملين:
    يقوم بتجميع بيانات العاملين بالإدارة المركزية للعلاقات الزراعية الخارجية وعمل إقرارات الذمة المالية وأعداد التقارير السرية السنوية عن كفاءة أداء العاملين وعمل الإجازات والمعاشات والانتداب والنقل من الداخل والخارج.
    قسم الاستحقاقات:
    يقوم بعمل كشوف المرتبات والحوافز والإضافي وبطاقات الأجور المتغيرة ونماذج المرتبات للعاملين بالعلاقات الزراعية الخارجية.
    قسم السكرتارية والمحفوظات:
    يقوم باستلام الخطابات الواردة من الخارج وتوزيعها على كافة الإدارات التابعة للإدارة المركزية للعلاقات الخارجية وإرسال الخطابات الصادرة لتوزيعها على الجهات الخارجية علي اختلافها.